منتديات شيعة علي

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://alshiaa.yoo7.com

اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:46 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجه وسهل مخرجه واحشرنا معهم


سنبحث اليوم الدلائل العقلية التي تثبت الحقيقة لكل من يطلبها وساعتمد بطرح موضوعي على طرح الاسئلة التي اظن والله العالم ان اجوبتها معها ولكن تلك الاجوبه تحتاج الى قليل من العقل المنفتح المتنور الطالب للهداية والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم

اتمنى من كل من يقرأ هذا الموضوع من اخواننا السنة او اخواننا الشيعة ان يجاوبوا عليه سؤالا تلو الاخر واتمنى منهم ان تكون الاجابة ب ( نعم أو لا ) في الاسئلة التي تتحمل ذلك والاجابه عن باقي الاسئلة من غير ذكر الادلة فكل يجاوب حسب عقيدته وان شاء الله سنتطرق الى الادلة بموضوع اخر فموضوعنا موضوع عقلي عقائدي وليس استدلالي ونسأل الله التوفيق والسداد

س1 : هل من الممكن عقلا ان يترك الله هذه الامة من غير قائد او ربان يقودها نحو الطريق المؤدي اليه طريق النجاة والخلاص من عذابه ؟

س2: هل ان هذا القائد والقدوه موجود في كل زمان ؟

س3: هل من الممكن عقلا ان يحاسب الله الناس من غير ان يرسل فيهم رسولا او يترك لهم اماما وقدوة يقتدون بها ويسيرون ورائها ؟

س4: هل ان هذه القدوة التي تركها الله لعباده ينجيهم اتباعه والانقياد لأمره ؟

س5 : هل ان هذه القدوة عصمها الله من الخطأ ؟

س6 : اذا كان هنالك احتمال ان تكون هذه القدوة غير معصومة فهل من الممكن ان يأمرنا الله باتباع الخطأ ؟

س7: هل ان النبي معصوم ؟

س8: هل كل ما يقوله النبي يجب اتباعه ؟

س9: هل الراد على رسول الله راد على الله؟

س10: ما حكم الراد على الله؟

س11: من الذي علم رسول الله وبواسطة من ؟

س12: هل ان الرسول اعلم الناس بالقران والسنة والعلوم الاخرى ؟

س13: هل يجوز اتباع من يرد على رسول الله بحضوره وفي وجهه ؟

س14: ما حكم متبع الضال عالما بضلالته ؟



س15: ما حكم من اذى رسول الله صلى الله عليه واله ؟

س16: هل ان كل الصحابة عدول ؟

س17: هل من يوذي رسول الله صلى الله عليه واله يعتبر عادلا ؟

س18: لو كانت هنالك احتمالية دخول بعض الصحابة إلى النار فهل يجوز عقلا ومنطقا ان نطلق لفظ العدالة على كل الصحابة ؟

س19: من هو المقدم قول رسول الله (ص) ام قول الصحابة ؟

س20: من اين يكتسب الصحابة حجيتهم ولماذا يعتد بقولهم؟

س21: هل رسول الله بشر كسائر البشر تسري عليه احكام الله تعالى غير الاحكام الخاصة به ؟

س22: هل تسري احكام الله تعالى على اهل بيته ؟

س23 هل يرث الابن اباه وهل ترث البت اباها حسب شرع الله ؟

س24: ما حكم من يمنع احد (يغتصب) ميراث ابيه مدعيا سماعه ا ن ابيه منع الميراث على اهل بيته ؟[center]


عدل سابقا من قبل سفينة النجاة في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 5:35 am عدل 2 مرات
avatar
نائب المدير
نائب المدير
عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 22
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:48 am
مشور أخي الكريم سفينة النجاة على هذا الموضوع الجميل، أتحداهم ان يجاوبوا على هذه الأسئلة
avatar
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://alshiaa.yoo7.com

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:44 pm
اهلا وسهلا بك عزيزنا الغالي والله الشغله مو شغله تحدي بس هي مجموعة اسئلة دارت في ذهني حبيت ان ادونها واسال اخواني السنو والشيعة فيها
avatar
نائب المدير
نائب المدير
عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 22
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأحد سبتمبر 26, 2010 9:44 am
أحسنت بارك الله فيك أخي سفينة النجاة ولكن أنا تحديتهم لأنني أعرف أنهم حتى ولو كانوا يعرفون الإجابة لن يجيبوا عليها ، إلا من جعل التعصب وراء ظهره وأراد الهداية لنفسه . ومششكووور على هذه المساهمة الرائعة أخي الكريم
avatar
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://alshiaa.yoo7.com

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 4:25 am
بارك الله فيك اخي ذو الفقار وان شاء الله لا يتحكم التعصب على المسلمين ويجعلهم بذلك اتباع الاهواء المضلة
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:13 am
برد على كل الاسئله باختصار انا بصراحه اذا جيت عندالله يوم القيامه بقوله يارب انت ارسلت رسول وانا ماشفته بعينيى بس وضعت خليفه من بعده عشان يوصل رسالة نبيك ويعطينا القران اللي معه لان علماء الشيعه يقولوا بان القران اللي بين ايدينا محرف وانت ماحفظته ولكن هذا الخليفه ماجانا ولا شفناه نسمع عنه بس ماطلع ولا بلغ عن رسولك اي شيء فان انا احدثت امرا في دينك او اني ماعبدتك حق عبادتك فلاتلومني انت السبب يارب

هااااااا جاوبت على اسئلتكم الوجه من الوجه ابيض
avatar
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:34 am
بسم الله الرحمن الرحيم


في اسئلة بصراحة مافهمتها بس راح اجاوب على اللي فهمته واترك لك شرح اللي مافهمته


س1 : هل من الممكن عقلا ان يترك الله هذه الامة من غير قائد او ربان يقودها نحو الطريق المؤدي اليه طريق النجاة والخلاص من عذابه ؟

لا طبعا


س2: هل ان هذا القائد والقدوه موجود في كل زمان ؟

نعم بس القائد الاكبر هو محمدصلى الله عليه وسلم ويليه صحابتهاللي نقلوا عنه ويليه التابعين اللي نقلوا عن الصحابة وييه تابع التابعين واللي نقلوا عن التابعين وهكذا


س3: هل من الممكن عقلا ان يحاسب الله الناس من غير ان يرسل فيهم رسولا او يترك لهم اماما وقدوة يقتدون بها ويسيرون ورائها ؟

اكيد لا بس لازم نحكم عقلنا مو اي شي سواه امام رحنا وراه والمفترض انه مايوصل لدرجة التعظيموالتقديس


س4: هل ان هذه القدوة التي تركها الله لعباده ينجيهم اتباعه والانقياد لأمره ؟

اتعلم يااخي ماالمشكلة ان بعض الناس يتلخبطوا بين الحق والباطل انا بالنسبة لي راح اجعل قدوتي رسول الله لكثرت الامور المتشابة بين الحلال والحرام في هذا الزمان وكثرت الفتاوي وكثرت المذاهب اللي اول مره اسمع فيها لذلك اذا صعب علي موضوع وحكم سالجا للقران والسنة واذ لم اجد الحكم فيه سابحث عن اقرب معنى له


س5 : هل ان هذه القدوة عصمها الله من الخطأ ؟

لا لاننا جميعنا بشر نخطا فاحتمال الخطا هنا كبير جدا


س6 : اذا كان هنالك احتمال ان تكون هذه القدوة غير معصومة فهل من الممكن ان يأمرنا الله باتباع الخطأ ؟

اكيد الخطا لا بس ناخذ الصالح منها ونترك الطالح

مثل الام تعتبر قدوة طفلها ياخذ منها الصالح والطالح لانه طفل جاهل ليس لديه عقل يفكر به ويميز الخطا ولكن بعد مايكب ويعيش ويخرج للبيئة الخارجية سيتعلم الصح من الخطا


س7: هل ان النبي معصوم ؟

اكيد معصوم من الخطا وهو الانسان الوحيد الذي لا يخطا ابدا


س8: هل كل ما يقوله النبي يجب اتباعه ؟

نعم لانه من السنة اتباع مايقوله الرسول
وليس من السنة فقط بل يجب برغم انه في بعض من المخالفات والتقصيرات في ذا الموضوع
بس الله يهدي الجميع


س9: هل الراد على رسول الله راد على الله؟

اذا كان في امور الدين وهكذا وماشرعه الله اكيد يعتبر رد واعتراض على الله
بس في امور الدنيا مثل حياة الزوجية وفي بيته عليه الصلاة والسلام لا اعتقد في ذلك شي حرام اذا كان نقاش مثلا نقاش مثل مع عائشة رضي الله عنها يوم غارت شي طبيعي كزوجة في شيخ من شيوخكم يقول انها كذبت وهي ضاله وتراددت مع الرسول ومدري ايش
الدين دين يسر وليس دين عسر وهي زوجة وامراة


انا فهمت الان قصدك العداوة التي كان يحملها عمر بن الخطاب رضي الله عنه على النبي
بس هذا قبل ان يسلم كثير كانوا كذا واسلموا واسقط اسلامهم كل ماسبق



س10: ما حكم الراد على الله؟

ماقصدك بالراد على الله ادعم سؤالك بقصة لكي نفهم ؟



س11: من الذي علم رسول الله وبواسطة من ؟
علمه الله وبواسطة جبريل عليه السلام


س12: هل ان الرسول اعلم الناس بالقران والسنة والعلوم الاخرى ؟
بعد الله اكيدلانه الله علمه


س13: هل يجوز اتباع من يرد على رسول الله بحضوره وفي وجهه ؟

يعتمد على دينه قبل اسلامه والا بعده
وياريت تدعم سؤالك بقصة صعبه احد يحكم هكذا دون معرفة ماتقصده يعتبر سؤالك ناقص ويحتاج تكملة


س14: ما حكم متبع الضال عالما بضلالته ؟

ياثم

س15: ما حكم من اذى رسول الله صلى الله عليه واله ؟

قبل والا بعد اسلامه اللي انت تقصده
اذا قبل اسلامه يسقط ماقبل اسلامه
بعد اسلامه منافق وكلنا نعرف من المنافق
وياريت تقول الموقف اللي جعلك تسال هذا السؤال
عشان يكون الرد اوضح


س16: هل ان كل الصحابة عدول ؟

قلت لك كلنا بشر واحتمال الخطا وارد


س17: هل من يوذي رسول الله صلى الله عليه واله يعتبر عادلا ؟

قبل او بعد اسلامه هذا المقياس الصح وارجع اقول الخطا وارد



س18: لو كانت هنالك احتمالية دخول بعض الصحابة إلى النار فهل يجوز عقلا ومنطقا ان نطلق لفظ العدالة على كل الصحابة ؟

صحابة رسول الله اذا رضوا الله عليهم في احتمال دخولهم النار لا يعتبر صحابي من الاساس وتحذف كلمة صحابي
ابو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان وعلي من العشرةالمبشرين بالجنة
بعدين هذا الشي بيد الله وحده ومافي احد عاقل يحكم على انسان بدخوله جنه والا نار
لا نعلم العلم عند الله
وجميعنا ندخل الجنة برحمة الله كيف عرفتوا انه الصحابة في النار
حتى العاصي مانقدر نحكم عليه انه في الجنة ولا النار لانه تحت رحمة الله
معدا اللي ذكرهم الله في القران انهم في النار مثل فرعون
والمخلد المشرك والكافر لا يخلد ابد المسلم الذي شهد بالشهادة صح والا انا غلطانة


س19: من هو المقدم قول رسول الله (ص) ام قول الصحابة ؟

قول الرسول بس الصحابة بلغوا عن الرسول عليه الصلاة والسلام


س20: من اين يكتسب الصحابة حجيتهم ولماذا يعتد بقولهم؟

من كلام رسول الله والقران لانهم عاصروا رسول الله وصاحبوه



س21: هل رسول الله بشر كسائر البشر تسري عليه احكام الله تعالى غير الاحكام الخاصة به ؟
نعم اكيد مثل العبادة


س22: هل تسري احكام الله تعالى على اهل بيته ؟

طبعا مافي حد احسن من حد
لوقتنا الحالي يوجد من ال البيت وزيهم زي باقي الناس
انا من ال البيت وش المشكلة


س23 هل يرث الابن اباه وهل ترث البت اباها حسب شرع الله ؟

نعم

س24: ما حكم من يمنع احد (يغتصب) ميراث ابيه مدعيا سماعه ا ن ابيه منع الميراث على اهل بيته

يعتمد على ذمته
لانها تعتبر وصيةوصية الميت لازم تحترم

بس ياريت تحط قصةعشان نفهم اكثر




اتمى اكون كفيت ووفيت وجاوبة على الاسئلة بمطق واجوبة صحيحة

ولكن انا جاوبة بما يقوله لي عقلي وتقبله وماتعلمته في حياتي
زائر
زائر

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الثلاثاء يناير 03, 2012 7:53 am
الصاعقة



جزاكَ الله خَيرًا



ننتظر تعليقهم على ماقُلت
زائر
زائر

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الثلاثاء يناير 03, 2012 8:42 am
برد على كل الاسئله باختصار انا بصراحه اذا جيت عندالله يوم القيامه بقوله يارب انت ارسلت رسول وانا ماشفته بعينيى بس وضعت خليفه من بعده عشان يوصل رسالة نبيك ويعطينا القران اللي معه لان علماء الشيعه يقولوا بان القران اللي بين ايدينا محرف وانت ماحفظته ولكن هذا الخليفه ماجانا ولا شفناه نسمع عنه بس ماطلع ولا بلغ عن رسولك اي شيء فان انا احدثت امرا في دينك او اني ماعبدتك حق عبادتك فلاتلومني انت السبب يارب

هااااااا جاوبت على اسئلتكم الوجه من الوجه ابيض




رد ذكي

بارك الله فيك
عضو مطرود
عضو مطرود
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء يناير 04, 2012 2:51 pm
بالنسبه السوال 16

هل الصحابه عدول

طيب مارايكم من كتبكم تثبت عدالة الصحابه

فانتم جهله لاتعرفون حتي كتبكم




<P align=center>
بسم الله الرحمن الرحيم

اثبات عدالة الصحابة من كتب المسلمين ...

قول الإمام الحسن العسكري في تفسيره
مبيناً منزلة الصحابة الكرام عندما سأل موسى عليه السلام الله بضع أسئلة - منها قوله : ((..هل في صحابة الأنبياء أكرم عندك من صحابتي قال الله عز وجل: يا موسى أما علمت أن فضل صحابة محمد على جميع صحابة المرسلين كفضل آل محمد على جميع آل النبييين وكفضل محمد على جميع المرسلين )) تفسير الحسن العسكري ص (11) عند تفسير سورة البقرة. طبع حجري. 1315هـ


كذلك قول علي بن أبي طالب رضي الله عنـه في أصحـاب النبي صلى الله عليه وسلم من أوثق كتب الإمامية ليستيقن طالب الحق ويزداد الذين آمنـوا إيماناً فيصفهم لشيعته المتخـاذلون عن نصرته متأسياً بهم فيقول : ((
لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فما أرى أحداً يشبههم منكم لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً، وقد باتوا سجّداً وقياماً يراوحون بين جباهِهِم وخـدودهم ويقفون على مثل الجمر من ذكر معـادهم، كأن بين أعينهم رُكب المعزي من طول سجودهم، إذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبُلَّ جيوبهم، ومـادوا كمـا يميـد الشجـر يوم الريح العاصف، خـوفاً من العقاب ورجـاءً للثواب )) نهج البلاغة للشريف الرضى شرح محمد عبده ص (225).


وأيضا قال فيهم : ((
وفي المهاجرين خير كثير تعرفه جزاهم الله خير الجزاء)) نهج البلاغة ص ( 377 ).


وقوله ((
فاز أهل السبق بسبقهم وذهب المهاجرون الأولون بفضلهم )) نهج البلاغة ص ( 557 ) .



وأورد أيضاً إمـام القوم إبراهيم الثقفي في كتابه ( الغارات ) ـ من أهم كتب الشيعة الاثني عشرية ـ قول علي عندما سأله أصحابه :
((...يا أمير المؤمنين حدثنا عن أصحابك، قال: عن أي أصحابي؟ قالوا: عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قال: كل أصحاب محمد أصحابي )) الغارات للثقفي جـ1 ص (177) تحت ( كلام من كلام علي عليه السلام ). تحقيق: السيد جلال الدين .


ثم يصف قتاله مع الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ((
ولقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وأعمامنا، ما يزدنا ذلك إلا إيماناً وتسليماً ومضينا على اللَّقَم، وصبراً على مضض الألم وجِدّاً في جهاد العدِّو، ولقد كان الرجل منا والآخر من عدونا يتصاولان تصاول الفحلين يتخالسان أنفسهما أيهما يسقي صاحبه كأس المنون فمرة لنا من عدونا، ومرة لعدونا منا فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت وأنزل علينا النصر، حتى استقر الإسلام ملقيا جرانه ومتبوِّئاً أوطانه ولعمري لو كنا نأتي ما أتيتم – يقصد أصحابه - ، ما قام للدين عمود ولا اخضرَّ للإيمان عود وأيم الله لتحتلبنها دماً ولتتبعنها ندماً )) نهج البلاغة ص (129 ـ 130).


وقال الإمام علي رضي الله عنه في مدح الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ((
وكان أفضلهم في الإسلام كما زعمت وأنصحهم لله ولرسوله الخليفة الصديق والخليفة الفاروق ولعمري أن مكانهما في الإسلام لعظيم وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد رحمهما الله وجزاهما بأحسن ما عملاً )) شرح نهج البلاغة للميثم (( 1 / 31 )).


ويقول أمامهم محمد آل كاشف الغطاء في كتـابه ( أصـل الشيعـة وأصولها ): ((
وحين رأى ( أي عليّ بن أبي طالب ) ـ أن الخليفتين ـ أعني الخليفــة الأول والثاني ( أي أبو بكر وعمر! ) بذلا أقصى الجهد في نشر كلمة التوحيد وتجهيز الجنود وتوسيع الفتوح ولم يستأثرا ولم يستبدا بايع وسالم )) أصل الشيعة وأصولها ص (124). تحقيق: محمد جعفر شمس الدين، دار الأضواء ـ بيروت، ط. 1413هـ ـ 1993م.



ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يذكر بيعته لأبي بكر : ((…..
فمشيت عنـد ذلك إلى أبـي بكر فبـايعته ونهضت في تلك الأحداث حتى زاغ الباطل وزهق وكانت ( كلمة الله هي العليا ولو كره الكافرون ) فتولى أبو بكر تلك الأمور فيسر وسدد وقارب واقتصد فصحبته مناصحاً وأطعته فيما أطاع الله فيه جاهداً )) الغارات للثقفي جـ2 ص (305،307).


وعن جعفر بن محمد عن ابيه ان رجلا من قريش جاء الي امير المؤمنين عليه السلام فقال
سمعتك تقول في الخطبة آنفا اللهم اصلحنا بما اصلحت به الخلفاء الراشدين فمن هما قال حبيباي وعماك ابوبكر وعمر اماما الهدى وشيخا الاسلام ورجلا قريش والمقتدي بهما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله من اقتدى بهما عصم ومن اتبع آثارهما هدى الي صراط مستقيم .تلخيص الشافي للطوسي ج2


وايضا علي يمدح ابي بكر وعمر
لقد شهد علي رضي الله عنه: "
إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر" ["كتاب الشافي" ج2 ص428].


اقراوا الاحاديث التالية من كتبها .... ؟؟؟


ويروي المجلسي عن الطوسي رواية موثوقة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال لأصحابه: (
أوصيكم في أصحاب رسول الله ، لا تسبوهم، فإنهم أصحاب نبيكم، وهم أصحابه الذين لم يبتدعوا في الدين شيئاً، ولم يوقروا صاحب بدعة، نعم! أوصاني رسول الله في هؤلاء) . ["حياة القلوب للمجلسي" ج2 ص621].


ويقول الإمام الرابع عند الاثني عشرية وهو عليّ بن حسين يجيب كما روى علامتهم عليّ بن أبي الفتح الأربلي في كتابه ( كشف الغمّة في معرفة الأئمة ) عن علي بن الحسن أنه : ((
قدم عليه نفر من أهل العـراق فقالـوا في أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، فلما فرغوا من كلامهم، قال لهم: ألا تخبروني أنتم ** المهاجرون الأولون الذين أخرجوا من ديارهم وأمـوالهم يبتغون فضلاً من اللـه ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون }؟ قالوا: لا، قال: فأنتم ** الذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة }؟ قالوا: لا، قال: أما أنتم قد تبرأتم أن تكونوا من أحد هذين الفريقين وأنا أشهد أنكم لستم من الذين قال الله فيهم ** والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا } أخرجوا عني فعل الله بكم )) كشف الغمة جـ2 ص (291) تحت عنوان ( فضائل الإمام زين العابدين ). دار الأضواء ـ بيروت ـ ط. 1405هـ ـ 1985م.


أورد أبو النصر محمد بن مسعود المعروف بالعياشي في تفسيره لقوله تعالى **
إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } رواية تنفي النفاق صراحة عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، رواها عن محمد الباقر ( وهو خامس الأئمة الاثني عشر المعصومين ) عند القوم : (( فعن سلام قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام فدخل عليه حمران بن أعين فسأله عن أشياء - إلى أن قال محمد الباقر - أما إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله تخاف علينا النفاق، قال:فقال لهم: ولم تخافون ذلك؟ قالوا إنا إذا كنا عندك فذكرتنا روعنا ووجلنا نسينا الدنيا وزهدنا فيها حتى كأنا نعاين الآخرة والجنة والنار ونحن عندك، فإذا خرجنا من عندك ودخلنا هذه البيوت وشممنا الأولاد ورأينا العيال والأهل والأولاد والمال يكاد أن نحوّل عن الحال التي كنا عليها عندك وحتى كأنا لم نكن علـى شـيء أفتخـاف علينـا أن يكون هذا النفاق؟ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلا ! هذا من خطوات الشيطان ليرغبنكم في الدنيا، والله لو أنكم تدومون على الحال التي تكونون عليها وأنتم عندي في الحال التي وصفتم أنفسكم بها لصافحتكم الملائكة ومشيتم على الماء ولولا أنكم تذنبون فتستغفرون الله لخلق خلقاً لكي يذنبوا - وهذا خير دليل على أن الخطأ أو الذنب الذي يقع فيه الصحابي لا يعتبر قدح به - ثم يستغفروا فيغفر لهم إن المؤمن مفتن توّاب أما تسمع لقوله ** إن الله يحب التوابين } وقال {استغفروا ربكم ثم توبوا إليه } )) تفسير العياشي سورة البقرة آية (222) المجلد الأول ص (128). مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت، تصحيح: السيد هاشم الهولي المحلاني ط. 1411هـ ـ 1991م.

صرح كبير مفسري الشيعة علي بن إبراهيم القمي حيث ذكر قول الله عز وجل: (
يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحفصة رضي الله عنها يوما أنا أفضى إليك سرا فقالت نعم ما هو فقال أن أبا بكر يلي الخلافة بعدي ثم من بعده أبوكِ ((ذكره الكشاف))( يقصد عمر رضي الله عنه) فقلت من أخبرك بهذا قال الله أخبرني . تفسير القمي جـ2 ص ( 376 ) سورة التحريم.




</B></I>
avatar
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء يناير 04, 2012 3:18 pm

وردة السنة تعبتي روحك بالنسخ و اللصق هههههههههههههه
اقول اقري و بعدين انسخي الكلام
الصحابة عدول بلا شك ههههههههههههه
الصحابي معاوية قتل الصحابي حجر بن عدي لانه من اصحاب الصحابي علي بن ابي طالب

الصحابي ابي الغادية قتل الصحابي عمار بن ياسر

الصحابي خالد بن الوليد قتل الصحابي مالك بن نويرة

و كلهم في الجنة ههههههههههههههههههههههه :D
الحمدلله على نعمة العقل
الحمدلله الذي جعل اعدائنا من الحمقى
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء فبراير 01, 2012 11:15 am
اخي الكريم صاحب الموضوع خادم اهل البيت المحترم -
كل ما تفضلت به من الاسئلة تصب في صميم ولاية امير المؤمنين علي عليه الصلاة والسلام والولاية لا ينكرها الا اجلكم الله احمق ولو كان اية ( انذر عشريتك الاقربين ) لواحد من الصحابة الثلاث اب بكر او عمر او عثمان لكانت حجة لديهم لا تدحض ولكن الحمق داء لا دواء له .....
يسترسل اخواننا المخالفون حملة الاسفار بأمور مجرد نسخ ولصق دون معرفة ما فيها ولا دفوع لديهم سوى علوم الحديث والتحكم بدرجاته حسب المزاج
على كل حال اخي بارك الله بك ومتابعين ومعكم ان حمى الوطيس مع الشكر .
avatar
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 46
الموقع : igsoft.yoo7.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء فبراير 01, 2012 11:40 am
ضرغام ربيعة كتب:اخي الكريم صاحب الموضوع خادم اهل البيت المحترم -
كل ما تفضلت به من الاسئلة تصب في صميم ولاية امير المؤمنين علي عليه الصلاة والسلام والولاية لا ينكرها الا اجلكم الله احمق ولو كان اية ( انذر عشريتك الاقربين ) لواحد من الصحابة الثلاث اب بكر او عمر او عثمان لكانت حجة لديهم لا تدحض ولكن الحمق داء لا دواء له .....
يسترسل اخواننا المخالفون حملة الاسفار بأمور مجرد نسخ ولصق دون معرفة ما فيها ولا دفوع لديهم سوى علوم الحديث والتحكم بدرجاته حسب المزاج
على كل حال اخي بارك الله بك ومتابعين ومعكم ان حمى الوطيس مع الشكر .

هلا ومية هلا بالضرغام الهمام المحامي عن عقائد ال محمد الاطهار .
تحياتي لكم ونورة المنتدى بوجودك .

موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأحد فبراير 05, 2012 4:17 pm
السلام عليكم يا أخي اسمعت لو ناديت حيا ولاكن لا حياة لمن تنادي ----والجماعة عندهم ابن اكلة الاكباد خليفة ومسلم وبعد زيادة يقولون انه صح اسلامه ما اعرف لم يقرؤا حديث البي الاكرم ص واله وسلم للمام علي ع قال له حربك حربي وسلمك سلمي --- ومعاوية اول من حارب الامام علي عليه السلام------طبت وطابت انفاسك
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الإثنين نوفمبر 05, 2012 9:49 am
سفينة النجاة كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجه وسهل مخرجه واحشرنا معهم


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه ومن استن بسنته واهتدى بهديه واقتفى اثره الى يوم الدين وبعد...
اخوي الحبيب ربي يهدينا ويهديك للحق ابدعت بطريقة طرحك للاسئلة لانه تحاور العقل
راح اجاوب مثل ما عقلي يريد وحسب طلبك بسم الله:



سنبحث اليوم الدلائل العقلية التي تثبت الحقيقة لكل من يطلبها وساعتمد بطرح موضوعي على طرح الاسئلة التي اظن والله العالم ان اجوبتها معها ولكن تلك الاجوبه تحتاج الى قليل من العقل المنفتح المتنور الطالب للهداية والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم

اتمنى من كل من يقرأ هذا الموضوع من اخواننا السنة او اخواننا الشيعة ان يجاوبوا عليه سؤالا تلو الاخر واتمنى منهم ان تكون الاجابة ب ( نعم أو لا ) في الاسئلة التي تتحمل ذلك والاجابه عن باقي الاسئلة من غير ذكر الادلة فكل يجاوب حسب عقيدته وان شاء الله سنتطرق الى الادلة بموضوع اخر فموضوعنا موضوع عقلي عقائدي وليس استدلالي ونسأل الله التوفيق والسداد

س1 : هل من الممكن عقلا ان يترك الله هذه الامة من غير قائد او ربان يقودها نحو الطريق المؤدي اليه طريق النجاة والخلاص من عذابه ؟

قد يكون فلقد ترك الله امة عيسى وموسى الى اناتى رسول الله محمد صلى الله عليه واله ليبعث لنا المهدي
قبل نهاية العالم لاختبار وامتحان المسلمين

س2: هل ان هذا القائد والقدوه موجود في كل زمان ؟
ورد عن رسول الله ان ياتي بعده 12 امام قديكونوا في زماننا او قد لا يكونوا ولاشك بان
اخرهم هو الامام المهدي فقد يخرج في زماننا

س3: هل من الممكن عقلا ان يحاسب الله الناس من غير ان يرسل فيهم رسولا او يترك لهم اماما وقدوة يقتدون بها ويسيرون ورائها ؟
اكيد لا فرسول الله صلى الله عليه واله وسلم هو القدوة الذي يجيب الاقتداء باثره

س4: هل ان هذه القدوة التي تركها الله لعباده ينجيهم اتباعه والانقياد لأمره ؟
بالتاكيد فهذه من معتقدات المسلمين

س5 : هل ان هذه القدوة عصمها الله من الخطأ ؟

(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)

س6 : اذا كان هنالك احتمال ان تكون هذه القدوة غير معصومة فهل من الممكن ان يأمرنا الله باتباع الخطأ ؟

(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)

س7: هل ان النبي معصوم ؟
(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)


س8: هل كل ما يقوله النبي يجب اتباعه ؟

(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)

س9: هل الراد على رسول الله راد على الله؟
طبعا

س10: ما حكم الراد على الله؟

الله يحاسب البشر وانما الاعمال بالنيات





س11: من الذي علم رسول الله وبواسطة من ؟
جبريل عليه السلام

س12: هل ان الرسول اعلم الناس بالقران والسنة والعلوم الاخرى ؟
(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)
طبعا

س13: هل يجوز اتباع من يرد على رسول الله بحضوره وفي وجهه ؟
لايجوز

س14: ما حكم متبع الضال عالما بضلالته ؟


ضالا معه
س15: ما حكم من اذى رسول الله صلى الله عليه واله ؟
)لا ادري مالحكم لكنه شيئ غير مقبولاني مو مفتي)
س16: هل ان كل الصحابة عدول ؟
نعم لكن قد يصدر الخطأ منهم فهم بالتالي بشر وكل ابن ادم خطاء
س17: هل من يوذي رسول الله صلى الله عليه واله يعتبر عادلا ؟
اذا اذاه عن قصد وعمد فهو غير عادل ومرفوض لدى الكل
س18: لو كانت هنالك احتمالية دخول بعض الصحابة إلى النار فهل يجوز عقلا ومنطقا ان نطلق لفظ العدالة على كل الصحابة ؟

لا يجوز(لكن لا تنسى انه احتمال(
س19: من هو المقدم قول رسول الله (ص) ام قول الصحابة ؟
رسول الله بكل تاكيد صلى الله عليه واله
س20: من اين يكتسب الصحابة حجيتهم ولماذا يعتد بقولهم؟

مانقلوه عن رسول الله صلى الله عليه واله
س21: هل رسول الله بشر كسائر البشر تسري عليه احكام الله تعالى غير الاحكام الخاصة به ؟

س22: هل تسري احكام الله تعالى على اهل بيته ؟

س23 هل يرث الابن اباه وهل ترث البت اباها حسب شرع الله ؟

س24: ما حكم من يمنع احد (يغتصب) ميراث ابيه مدعيا سماعه ا ن ابيه منع الميراث على اهل بيته ؟

بالنسبة للاسئلة الاربعة الاخيرة فهي تصب في موضوع واحد لذا اقول وبالله التوفيق

ان ميراث الانبياء العلم ولا يورثوا شيئ من مال او ملك

فحاشا ان نتهم ابا بكر رضي الله عنه انه جحد حق الزهراء سلام الله عليها وهو وخليفة المسلمين

وهل يعقل لعاقل ان يسخلف رجلا ويجح حق ابنته وهو من هو ولم يكن لاي مسلم في عصرنا او مما سبق

ان يجحد حق الزهراء وهي بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لو لم يكن ذلك نبا من رسوله الله

والله اعلم بمراد نبيه والله اعلم بنية ابا بكر عندها

والله تعالى اعلم

اخي الغالي اشكرك مرة ثانية لابداعك للموضوع وجزانا وجزاك خيرا كثيرا واسئل الله ان يهدينا الى الحق ويردنا الى

كل ما فيه خيرا لامتنا ولصلاح امرنا ردا جميلا

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

[center]


موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 14/03/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الجمعة مارس 15, 2013 12:33 am
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد و آل محمد
اَللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ
عَلَيْهِ وَعَلى آبائِه في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَة وَلِيّاً
وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْنا حَتّى تُسْكِنَهُ
اَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً.
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الأربعاء يوليو 17, 2013 6:13 pm
نعم نرد وبدون تعصب كما تكرم نائب المدير العام

مع العلم ان التعصب هو ما قاله قبل ان نقرأ الموضوع الا ان كان لديه علم منزل من الله مسبق فهذا شيء اخر


بسم الله الرحمن الرحيم
وعلى بركة الله نبدأ


فموضوعنا موضوع عقلي عقائدي وليس استدلالي ونسأل الله التوفيق والسداد

iهنا اول تناقض لك اخي مرسل الموضوع
العقيدة يجب ان تستند الى نص صريح وصحيح فمن اين تكون عقيدة ومن اين تكون بدون استدلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نكمل

س1 : هل من الممكن عقلا ان يترك الله هذه الامة من غير قائد او ربان يقودها نحو الطريق المؤدي اليه طريق النجاة والخلاص من عذابه ؟

ج/ طبعا لا فالنبي محمد هو القائد وهو الشفيع يوم القيامة دون كل البشر بما فيهم الانبياء
س2: هل ان هذا القائد والقدوه موجود في كل زمان ؟
لا ليس موجود في كل مكان جسديا لكن ما يورثه من الحق يبقى موجودا الى ان يشاء الله


س3: هل من الممكن عقلا ان يحاسب الله الناس من غير ان يرسل فيهم رسولا او يترك لهم اماما وقدوة يقتدون بها ويسيرون ورائها ؟

يرسل لهم الرسل ومن لم تصلهم الرسالة فالله اعلم بهم
هل ستحكم عقلك في الذات الالهية ايضآ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومنهم اصحاب الفترة وللعلماء فيهم اراء وربهم اعلم بهم فلا نستفتي من رؤوسنا
ومن قال لا اعلم فقد افتى

س4: هل ان هذه القدوة التي تركها الله لعباده ينجيهم اتباعه والانقياد لأمره ؟
نعم
قال تعالى (( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ))

واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون

س5 : هل ان هذه القدوة عصمها الله من الخطأ ؟

الرسول -صلى الله عليه وسلم- معصوم فيما يبلغ عن الله؛ لقوله –تعالى-: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى" [النجم : 3-4].ولهذا قال –تعالى-: "ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين"،
فالنبي صلي الله عليه وسلم معصوم فيما يبلغ عن ربه - عز وجل-، لا يقع منه خلاف ذلك لا عمداً ولا سهواً

ومن جهة ان النبي معصوم عن الخطأ فالجواب لا
ليس معصوم عن الخطأ ولكن نقطة توضيح ههنا ( الخطأ البشري وليس التبليغ فلا تتلككوا بالشبهات ) لاننا قلنا (( النبي صلي الله عليه وسلم معصوم فيما يبلغ عن ربه ))
والدليل قوله تعالى ولذلك معاتبا نبيه في شأن الأسرى ببدر "ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض"
وكذلك سبب نزول قوله تعالى (( عبس وتولى )) اقرأو سبب التنزيل لمن اراد الحقيقة بانفسكم سنة وشيعة

س6 : اذا كان هنالك احتمال ان تكون هذه القدوة غير معصومة فهل من الممكن ان يأمرنا الله باتباع الخطأ ؟

تمت الاجابة ويجب على السائل تحديد نوع الخطأ تجنبا للشبهات اللتي ينتظرها بعض المشاركين
س7: هل ان النبي معصوم ؟
تمت الاجابة بالدليل من القران


س8: هل كل ما يقوله النبي يجب اتباعه ؟
نعم الا في حالة المنسوخ
ومنها على سبيل المثال
قوله تعالى (( ( ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ))
ثم اتى من بعدها تحريم الخمر بالكلية حيث ان النهي جاء بالتدريج



فكان منادي رسول الله (ص) إذا أقام الصلاة نادى: لا يقربن الصلاة سكران، فدعي عمر فقرئت عليه، فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا، فنزلت الاية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه، فلما بلغ: ﴿فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ﴾(7).

قال: فقال عمر: " انتهينا انتهينا ".
عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وارضاه وهذا ما ذكره الخوئي من الثقات لديكم فلم يقدح في عمر رضي الله عنه (( المغالط يذهب ويتحقق بنفسه ))

وههنا يجب التذكير لاخواننا (( اتقوا الله في انفسكم في صاحب رسول الله وخليفة المؤمنين ))



س9: هل الراد على رسول الله راد على الله؟
سبحان الله
لهذه الدرجة وصل التشكيك ؟؟؟؟؟؟
(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)





س10: ما حكم الراد على الله؟

حكمه حكم من يقول يا حسين ويا علي ولم يعلم بان هذه الاستعانة لا تصرف ولا تطلب الا من الله عز وجل

فهذل دليل ضد اخواننا الشيعة لتصحيح الافهام فقط ولو كان جائزا لكان الاولى ان تقولوا يا محمد (( هل عندكم شك ))
بل نقول بالاستعانة (( يا الله )
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( واذا استعنت فاستعن بالله )) الحكم واضح واستعانة بعض الاخوة الشيعة بغير الله شرك (( من اقر بالحق فلنفسه ومن اراد الشبهات فحسابه عند ربه وبينه وبين خالقه )) وما وضحته لولا معزتهم وانهم مغرر بعم



س11: من الذي علم رسول الله وبواسطة من ؟

علمه شديد القوى
ونزل به الامين جبريل اللذي يقول عنه بعض الشيعة عند تشهدهم (( خان الامانة )) واصدقوني القول ان كانت موجودة بدون تهرب فانتم من فتح الباب فنسأل الله لنا ولكم الهداية ونعوذ بالله من الفتنة وباذن الله نحاربها قدر المستطاع

س12: هل ان الرسول اعلم الناس بالقران والسنة والعلوم الاخرى ؟
نعم
(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)


س13: هل يجوز اتباع من يرد على رسول الله بحضوره وفي وجهه ؟

نحن نتبع النبي الامي فقط سواء رد في وجه النبي صلى الله عليه وسلم او في غيابه


س14: ما حكم متبع الضال عالما بضلالته ؟

ابو طالب اتبع دين عبد المطلب فهو على ملته و معلوم انه في النار

س15: ما حكم من اذى رسول الله صلى الله عليه واله ؟

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يَعْذِرُنِي مِنْ رَجُلٍ بَلَغَنِي أَذَاهُ فِي أَهْلِي , فَوَاللَّهِ فَوَاللَّهِ , ثَلاثَ مَرَّاتٍ , مَا عَلِمْتُ عَلَى أَهْلِي إِلا خَيْرًا , وَقَدْ ذَكَرُوا رَجُلا مَا عَلِمْتُ عَلَيْهِ إِلا خَيْرًا , وَمَا كَانَ يَدْخُلُ عَلَى أَهْلِي إِلا مَعِي , فَقَامَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا وَاللَّهِ أَعْذِرُكَ مِنْهُ , وَإِنْ كَانَ مِنَ الأَوْسِ ضَرَبْنَا عُنُقَهُ , وَإِنْ كَانَ مِنْ إِخْوَانِنَا الْخَزْرَجِ أَمَرْتَنَا ، فَفَعَلْنَا فِيهِ أَمْرَكَ , فَقَامَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ سَيِّدَ الْخَزْرَجِ ، وَكَانَ قَبْلَ ذَلِكَ رَجُلا صَالِحًا ، وَلَكِنِ احْتَمَلَتْهُ الْحَمِيَّةُ فَقَالَ : كَذَبْتَ , لَعَمْرُ اللَّهِ لا تَقْتُلُهُ وَلا تَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ , فَقَامَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : كَذَبْتَ لَعَمْرُ اللَّهِ لَنَقْتُلَنَّهُ ، وَإِنَّكَ مُنَافِقٌ تُجَادِلُ عَنِ الْمُنَافِقِينَ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ , وَمُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ ، وَفِيهِ أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ ، وَأُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَقْسَمَا بِحَيَاةِ اللَّهِ تَعَالَى وَبِبَقَائِهِ حَيْثُ قَالا : لَعَمْرُ اللَّهِ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



س16: هل ان كل الصحابة عدول ؟

بالجملة نعم عدول

قال تعالى{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم}( التوبة:100)
وهذا نص قاطع في تزكية عموم المهاجرين والأنصار ، بل ومن تبعهم بإحسان

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في ( منهاج السنة ) ( 1/306-307): "الصحابة يقع من أحدهم هنات، ولهم ذنوب، وليسوا معصومين، لكنهم لا يتعمدون الكذب، ولم يتعمد أحد الكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا هتك الله ستره" ا.هـ،



س17: هل من يوذي رسول الله صلى الله عليه واله يعتبر عادلا ؟

تمت الاجابة عليه سابقا في حديث الافك
على الرغم من ان ازواج الانبياء معصومات من الفاحشة الا ان بعض ضعاف الانفس اتهموا ام المؤمنين رغم ان برائتها نزلت في القرآن ( فهو بذلك مكذب للقرآن )

س18: لو كانت هنالك احتمالية دخول بعض الصحابة إلى النار فهل يجوز عقلا ومنطقا ان نطلق لفظ العدالة على كل الصحابة ؟

قلنا عدول بالجملة (( سؤال متعمد لشبهة ))

س19: من هو المقدم قول رسول الله (ص) ام قول الصحابة ؟

قول النبي صلى الله عليه وسلم

س20: من اين يكتسب الصحابة حجيتهم ولماذا يعتد بقولهم؟

عن العرباض بن سارية ، قال : صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ، ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال : " أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشي ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة "



س21: هل رسول الله بشر كسائر البشر تسري عليه احكام الله تعالى غير الاحكام الخاصة به ؟

نعم بشر

س22: هل تسري احكام الله تعالى على اهل بيته ؟

تسري على الجميع
قال النبي صلى الله عليه وسلم
لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

س23 هل يرث الابن اباه وهل ترث البت اباها حسب شرع الله ؟

نعم عدا الانبياء فالانبياء لا يورثون

س24: ما حكم من يمنع احد (يغتصب) ميراث ابيه مدعيا سماعه ا ن ابيه منع الميراث على اهل بيته ؟[center]

لا وصية لمورث

الميراث بعد وفاة المتوفى يوزع حسب شريعة الورثة وورد نصا بالقرآن بذلك


ردينا بكل وضوح وبدون اي حساب لاي شيء سوى ما اجبنا به حسبما نعتقد والله ولي التوفيق



ولنا رد نريد منكم كذلك الرد بنفس الشفافية

الرد يكون قرآن وصحيح الاحاديث عن النبي فقط
avatar
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 46
الموقع : igsoft.yoo7.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الخميس يوليو 18, 2013 1:04 pm
اخي مسلم 
ساناقش معك الردود ولنبدء بسم الله الواحد القهار :



العقيدة يجب ان تستند الى نص صريح وصحيح فمن اين تكون عقيدة ومن اين تكون بدون استدلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



هذا وهم اجلك عنه !! فكيف يمكن ان تعتمد العقائد على النصوص ؟؟
الان لو جاءك ملحد وقال اثبت لي وجود الله تعالى فهل تثبته له بالنصوص ؟؟
كيف وهو لا يؤمن بالنصوص اصلا !!
العقائد يجب ان يكون مصدرها العقل ومن ثم النقل يكون مصدرا بين المؤمنين به ولا يمكن للنص ان يخالف العقل في مسألة العقائد ....
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/07/2014
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: اسئلة عقلية لكل ذي لب

في الإثنين يوليو 07, 2014 12:53 am
انا رح ارد على اميري علي
وان كنت تقصد الكرار فورب محمد انه اميري وامير المؤمنين قاطبه

طبعا انت تقول الصحابة كلهم عدول هههههههههه
معاويه صحابي هههههه قتل صحابي ههههههه


اسهمت في الضحك اخي الكريم ثم ختمت بعبارة ليتك لم تختم بها

←←(الحمدلله على نعمة العقل)→→


اقولك يا اخ الاسلام الحمدلله على نعمة الدين اولا

نعم الصحابة كلهم في الجنة
كلهم في الجنة (الصحابة بمعنى من لقي النبي وامن به ومات على ذلك) ولاشك من ثبت ايمانهم وفضلهم في كتاب الله

ومعاويه صحابي له الفضل وكاتب وحي الرسول صل الله عليه وسلم

لكن الرسول والذين امنوا معه جاهدوا بأموالهم وانفسهم اولئك لهم الخيرات واولئك هم المفلحون

وقال تعالى في فضل اصحاب بيعة الرضوان
لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة ←فعلم→
مافي قلوبهم... الايه
ومن رضي عنه الله فلاشك ابدا انه من اهل الجنة
والا ما الغاية اساسا من ان ينزل الله اية في فضله
وهل من يرضا عنه الله اليوم يسخط عليه غدا ؟؟؟!!!
طبعا هذا الكلام استحاله

اما قتل صحابي لصحابي فهذا امره الى الله لكن هل ينقض هذا الفعل كلام الله وترضيه عليهم ؟!
اكيد لا والف لا
فالله اعلم بحالهم وهو الحكيم العليم

الله يلطف بحالنا اذا صفوة الخلق صحابة النبي وثبوت الرضا عليهم حصل فيهم قتل وقتال ولعله تمحيص للذنوب لاجل رضا الله عليه ليقابلوه بلاذنوب فما حالنا اليوم ؟؟؟؟!!!!!


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى