منتديات شيعة علي

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مشرف
مشرف
عدد المساهمات : 1314
تاريخ التسجيل : 15/04/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

توسل آدم (ع) بالنبي محمد صلى الله واله

في الخميس فبراير 20, 2014 4:16 pm
بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم العن اعداء محمد وال محمد





اللهم صلي على محمد وال محمد



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





مستدرك الحاكم - كتاب تواريخ المتقدمين - ومن كتاب آيات رسول الله (ص) التي في دلائل النبوة -

إستغفار آدم (ع) بحق محمد (ص) - رقم الحديث : ( 4286 )



4194 - حدثنا : أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا : أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ثنا : أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري ، ثنا : إسمعيل بن مسلمة : ، أنبأ : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر إبن الخطاب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي إدعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ، هذا حديث صحيح الإسناد ،وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذا الكتاب.



الرابط:






إبن كثير




- البداية والنهاية - باب ما ورد في خلق آدم عليه السلام - بداية خلق آدم عليه السلام -



الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 190)

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]




- .... وروى الحاكم أيضاً والبيهقي وإبن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد أن غفرت لي فقال الله : فكيف عرفت محمداً ولم أخلقه بعد ؟ فقال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ، قال البيهقي ‏:‏ تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، من هذا الوجه ، وهو ضعيف ، والله أعلم‏.

الرابط:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=14&idto=14&bk_no=59&ID=19



الهيثمي



- مجمع الزوائد - كتاب علامات النبوة - باب عظم قدره (ص) - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 253)


13917 - وعن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لما أذنب آدم (ع) الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال : أسألك بحق محمد إلاّ غفرت لي ، فأوحى الله إليه وما محمد قال : تبارك إسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فرأيت فيه مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت إسمه مع إسمك فأوحى الله إليه يا آدم انه آخر النبيين من ذريتك ولولا هو ما خلقتك ، رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه من لم أعرفهم.

الرابط:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2798&idfrom=14066&idto=14079&bookid=87&startno=1


الطبراني




- المعجم الصغير - من إسمه محمد


989 - حدثنا : محمد بن داود بن أسلم الصدفي المصري ، حدثنا : أحمد بن سعيد المدني الفهري ، حدثنا : عبد الله بن إسماعيل المدني ، عن : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر بن الخطاب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لما أذنب آدم (ص) الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش ، فقال : أسألك بحق محمد إلاّ غفرت لي ، فأوحى الله إليه ، وما محمد ومن محمد ؟ فقال : تبارك إسمك ، لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك ، فإذا فيه مكتوب : لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ، لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ، فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت إسمه مع إسمك ، فأوحى الله عز وجل إليه : يا آدم ، إنه آخر النبيين من ذريتك ، وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ، ولولاه يا آدم ما خلقتك لا يروى عن : عمر إلا بهذا الإسناد تفرد به أحمد بن سعيد.


الطبراني




- المعجم الأوسط - باب العين


6690 - حدثنا : محمد بن داود ، ثنا : أحمد بن سعيد الفهري ، ثنا : عبد الله بن إسماعيل المدني ، عن : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لما أذنب آدم الذي أذنبه ، رفع رأسه إلى العرش ، فقال : أسألك بحق محمد إلاّ غفرت لي ، فأوحى الله إليه : وما محمد ؟ ومن محمد ؟ فقال : تبارك إسمك ، لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك ، فإذا فيه مكتوب : لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت إسمه مع إسمك ، فأوحى الله إليه : يا آدم إنه آخر النبيين من ذريتك ، وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ، ولولا هو يا آدم ما خلقتك ، لم يرو هذا الحديث عن : زيد بن أسلم إلاّ إبنه عبد الرحمن ، ولا عن : إبنه إلاّ عبد الله بن إسماعيل المدني ، ولا يروى عن : عمر إلاّ بهذا الإسناد .




الآجري



- الشريعة - كتاب الإيمان والتصديق


944 - حدثنا : أبو بكر بن أبي داود قال : ، حدثنا : أبو الحارث الفهري قال : ، حدثني : سعيد بن عمرو قال : ، حدثنا : أبو عبد الرحمن بن عبد الله بن إسماعيل إبن بنت أبي مريم قال : ، حدثني : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر بن الخطاب (ر) قال : لما أذنب آدم (ع) الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال : أسألك بحق محمد إلاّ غفرت لي ، فأوحى الله عز وجل إليه : وما محمد ؟ ومن محمد ؟ قال : تبارك إسمك ، لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك وإذا فيه مكتوب لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم قدراً عندك ممن جعلت إسمه مع إسمك ، فأوحى الله عز وجل إليه : يا آدم ، وعزتي وجلالي ، إنه لآخر النبيين من ذريتك ، ولولاه ما خلقتك قال محمد بن الحسين رحمه الله : وقد روي عن : إبن عباس : أنه قال : ما خلق الله ولا برأ ولا ذرأ أكرم عليه من محمد (ص) ، وما سمعت الله عز وجل أقسم بحياة أحد إلاّ بحياته (ص) قوله عز وجل : لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون قال : وحياتك يا محمد ، إنهم لفي سكرتهم يعمهون والله أعلم.



السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58)



قوله تعالى ‏:‏ فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم



- .... أخرج الطبراني في المعجم الصغير والحاكم وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل وإبن عساكر ، عن : عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لما أذنب آدم الذنب الذى أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال : أسألك بحق محمد إلاّ غفرت لي فأوحى الله إليه ومن محمد فقال : تبارك إسمك لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك فإذا فيه مكتوب لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت إسمه مع إسمك فأوحى الله إليه يا آدم انه آخر النبيين من ذريتك ولولا هو ما خلقتك.





السيوطي



- الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60)


قوله تعالى ‏:‏ فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم

- .... وأخرج إبن النجار ، عن : إبن عباس قال : سالت رسول الله (ص) ، عن : الكلمات التى تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال : سال بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت على فتاب عليه.




الحاكم الحسكاني




- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 101/ 102)




[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وروى أيضاً ، عن : إبن النجار ، عن : إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) ، عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، قال : سأل بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت علي ، فتاب عليه.

- ورواه أيضاً ، عن : إبن عباس إبن المغازلي في الحديث ( 89 ) من كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) ص 63 ط 1 ، قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، أخبرنا : أبو أحمد عمر بن عبيد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن عثمان قال : حدثني محمد بن سليمان بن الحارق ، حدثنا : محمد بن علي بن خلف العطار ، حدثنا : حسين الأشقر ، حدثنا : عمرو بن أبي المقدام ، عن : أبيه ، عن : سعيد بن جبير : ، عن : عبد الله بن عباس قال : سئل النبي (ص) ، عن : الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ؟ قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت علي ، فتاب عليه.

- ورواه أيضاً محمد بن سليمان اليمني في أواخر الجزء الرابع في الحديث : ( 492 ) من كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) قال : ، حدثنا : محمد بن علي قال : ، حدثنا : أحمد بن سليمان قال : ، حدثنا : أبو سهل الواسطي قال : ، حدثنا : وكيع ، عن : الأعمش ، عن : أبي صالح : ، عن : إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : لما نزلت الخطيئة بآدم وأخرج من جوار رب العالمين أتاه جبريل فقال : يا آدم إدع ربك . قال : يا حبيب جبريل وبما إدعوه ؟ قال : قل يا رب أسألك بحقالخمسة الذين تخرجهم من صلبي [ في ] آخر الزمان إلاّ تبت علي ورحمتني ، فقال : يا حبيبي جبريل سمهم لي . قال : محمد النبي وعلي الوصي وفاطمة بنت النبي والحسن والحسين سبطي النبي ، فدعا بهم آدم فتاب الله عليه وذلك قوله : فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ( البقرة : 37 ) ، وما من عبد يدعو بها إلاّ إستجاب الله له.


القندوزي



- ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 288 / 290 / 248 / 336)




- f]4 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن : سعيد به جبير ، عن : إبن عباس قال : سئل النبي (ص) ، عن : الكلمات التى تلقاها آدم من ربه فتاب عليه . قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت على فتاب عليه وغفر له.

- f]6 ] - وفى المناقب : ، عن : المفضل قال : سألت جعفر الصادق (ع) ، عن : قوله عزوجل : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ، الآية ، قال : هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، وهو أنه قال : يا رب أسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت على ، فتاب الله عليه إنه هو التواب الرحيم ، فقلت له : يا إبن رسول الله فما يعنى بقوله فأتمهن ؟ قال : يعنى أتمهن إلى القائم المهدى إثنى عشر إمام ، تسعة من ولد الحسين (ع).

- ( 698 ) - الحديث الخامس والخمسون : ، عن : إبن عباس (ر) قال : سئل رسول الله (ص) : ، عن : الكلمات التي تلقى آدم من ربه فتاب عليه ؟ قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة وحسن وحسين ، إلاّ تبت علي ، فتاب عليه ، رواه إبن المغازلي.

- f]980 ] - وعن زيد بن أسلم ، عن : عمر بن الخطاب (ر) رفعه : لما إقترف آدم (ع) الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد أن تغفر لي ، فقال الله تعالى : يا آدم كيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تصف إلى أسمائك إلاّ أحب الخلق إليك ، فقال الله تعالى : صدقت يا آدم انه لأحب الخلق إلي ، وإذا سألتني بحقه قد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك.


الحلبي - السيرة الحلبية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 219) - طبعة مصر

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- قال : وعن عمر بن الخطاب (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد (ص) إلاّ غفرت لي قال : وكيف عرفت محمداً وفي لفظ كما في الوفاء ومن محمد وما محمد ، قال : لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك ، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك قال : صدقت يا آدم ولولا محمد لما خلقتك الخ.


الحصني الدمشقي - دفع الشبه عن الرسول (ص) - رقم الصفحة : ( 137)

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- توسل أبي البشر آدم (ع) بالنبي (ص) ليغفر له ) وهذا آدم (ع) توسل به ، كما هو مشهور ، ورواه غير واحد من الأئمة ، منهم الحاكم في مستدركه على الصحيحين من حديث عمر (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك ، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً : لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعرفت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك . فقال : يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ، وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد لما خلقتك ، قال الحاكم : صحيح الأسناد ، ورواه الطبراني ، وزاد : وهو آخر الأنبياء من ذريتك.







محمد بن الشربيني




- مغني المحتاج - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 512)


[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- روى البيهقي أن إبن عمر (ر) كان إذا قدم من سفره دخل المسجد ثم أتى القبر الشريف ، فقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا أبا بكر ، السلام عليك يا أبتاه ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجهه (ص) ويتوسل به في حق نفسه . ويستشفع به إلى ربه لما روى الحاكم ، عن : النبي (ص) أنه قال : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد (ص) إلاّ ما غفرت لي فقال الله تعالى : وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت في قوائم العرش مكتوباً : لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعرفت أنك لم تضف إلى نفسك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله تعالى : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، إذ سألتني به فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك ، قال الحاكم : هذا صحيح الإسناد.


الصالحي الشامي




- سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 85)


[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- روى الحاكم والطبراني ، عن : عمر بن الخطاب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، قال وكيف عرفت محمداً ؟ قال : لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً : لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فقلت : إنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك ، قال : صدقت يا آدم ولولا محمد ما خلقتك.


الصالحي الشامي




- سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 403)


[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- روى الحاكم والطبراني والبيهقي ، عن : عمر بن الخطاب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم ، وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ، ونفخت في من روحك ، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً ، لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال تعالى : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي إذا سألتني بحقه غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك.


محمود سعيد ممدوح




- رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 195)


13 - حديث : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ، قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعنى بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك.


محمود سعيد ممدوح




- رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 196)


- قال الحاكم في المستدرك ( 2 / 615 ) : ، حدثنا : أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا : أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ثنا : أبو الحارث عبد الله إبن مسلم الفهرى ، ثنا : إسماعيل بن مسلمة ، أنبأ : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن : أبيه ، عن : جده ، عن : عمر بن الخطاب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لما إقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقالى الله : يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ، قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعنى بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ، هذا حديث صحيح الإسناد ، وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن إبن زيد بن أسلم في هذا الكتاب ، وأخرجه ، عن الحاكم البيهقى في دلائل النبوة ( 5 / 489 ) وقال : تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه عنه وهو ضعيف.


_________________





[size=25]حديث الكساء الشريف :-
[size=25]قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يا مَلائِكَتي وَيا سُكَّانَ سَماواتي إِنّي ما خَلَقتُ سَماءً مَبنَّيةً وَلا أرضاً مَدحيَّةً وَلا قَمَراً مُنيراًوَلا شَمساً مُضيِئةً وَلا فَلَكاً يَدُورُ وَلا بَحراً يَجري وَلا فُلكاً يَسري إِلاّ في مَحَبَّةِ هؤُلاءِ الخَمسَةِ الَّذينَ هُم تَحتَ الكِساءِ،

[/size]

avatar
نائب المدير
نائب المدير
عدد المساهمات : 2736
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
الموقع : أرض الانبياء
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: توسل آدم (ع) بالنبي محمد صلى الله واله

في الجمعة فبراير 21, 2014 7:58 am

_________________
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى