منتديات شيعة علي

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
نائب المدير
نائب المدير
عدد المساهمات : 8403
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
الموقع : بلاد الرافدين
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مالمقصود بالذكر في قوله تعالى (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر..)

في الأحد يوليو 13, 2014 3:24 am
وقوله تعالى: وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون (51) وما هو إلا ذكر للعالمين (52) 6 - تأويله: قال محمد بن العباس (رحمه الله): حدثنا حسن (2) بن أحمد المالكي، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمان، عن عبد الله بن سنان عن حسان (3) الجمال قال: حملت أبا عبد الله (عليه السلام) من المدينة إلى مكة، فلما بلغ غدير خم نظر إلي. وقال: هذا موضع قدم رسول الله (صلى الله عليه وآله) حين أخذ بيد علي (عليه السلام) وقال " من كنت مولاه فعلي مولاه " وكان عن يمين الفسطاط أربعة نفر من قريش - سماهم لي -. فلما نظروا إليه وقد رفع يده حتى بان بياض إبطيه، قالوا: انظروا إلى عينيه قد انقلبتا كأنهما عينا مجنون ! فأتاه جبرئيل فقال: اقرأ (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين) والذكر: علي بن أبي طالب(عليه السلام). فقلت: الحمد لله الذي أسمعني هذا منك. فقال: لولا أنك جمالي (4) لما حدثتك بهذا، لانك لا تصدق إذا رويت عني (5).




___________________________
(1) تفسير القمى: 690، وما بين المعقوفين من نسخة " أ ".
(2) في نسخة " ج " (حسين - خ ل -).
(3) في نسخ " أ، ب، م " الحسين، وفي نسخة " ج " الحسان (الحسين - خ ل -).
(4) في نسختي " أ، م " جمال.
(5) عنه البحار: 8 / 225 (طبع الحجر) وج 37 / 221 ح 89 والبرهان: 4 / 374 ح 2 وأخرجه في الوسائل: 3 / 548 ح 1 عن الكافي: 4 / 566 ح 2 والتهذيب: 3 / 263 ح 66 مع اختلاف يسير.




نسألكم الدعاء
منقول..

_________________
بسم الله الرحمن الرحيم (  قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) صدق الله العلي العظيم


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى