منتديات شيعة علي
الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية 7u0i1lzqu

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شيعة علي
الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية 7u0i1lzqu
منتديات شيعة علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
سفينة النجاة
سفينة النجاة
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
https://alshiaa.yoo7.com

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

السبت أغسطس 22, 2009 2:48 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ان السائل حول عصمة اهل البيت قبل ان يخوض في هذا البحث يتوجب عليه التسليم بنقطتين اساسيتين :
اولا : بعصمة النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم وانه لا ينطق عن الهوى وكل ما ينزل عليه هو وحي من ربه يوحى اليه .
ثانيا : ان لا يتعصب ويفتح ذهنه للحق وان يسال الله ان يهديه ويهدينا معه الى الطريق الصحيح .
الادلة على عصمة الائمة النصوص الواردة عن النبي الاعظم بذلك وان لم ترد بالاسماء في متون الحديث لاهل السنة ولكن السيرة التاريخة تثبت لهم ذلك .
معنى العصمة : ما معنى قول ان فلان معصوم من الله تعالى ؟
اي ان الله تعالى ينزهه من الرجس وسائر الذنوب والخطايا .
" ( عصم ) العِصْمة في كلام العرب المَنْعُ وعِصْمةُ الله عَبْدَه أن يَعْصِمَه مما يُوبِقُه "
/ لسان العرب .
بما اننا الان ادركنا وفهمنا معنى العصمة ننتقل الى اثبات العصمة ولزومها للمرسل من الله تعالى و للاوصياء على الخلق من بعدهم والذين نصّبوا من الله تعالى كذلك على لسان رسوله الخاتم صلى الله عليه واله .
وبما ان مجموع الفرق الاسلامية مجتمعة على عصمة الانبياء والمرسلين
نحاول - ان وفقنا الله - ان نثبت عصمة الائمة عليهم السلام
الدليل من القران الكريم :
الاية الاولى :
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) / الاحزاب / اية 33
وقد اكدت الروايات الصحيحة في الكتب الصحيحة على ان الاية نزلت في الامام علي عليه السلام ، وبضعة النبي الاكرم فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين ، وفي ريحانتا الرسول الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام


1- " عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ أُمَّ سَلَمَةَ

تَذْكُرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي بَيْتِهَا فَأَتَتْهُ فَاطِمَةُ بِبُرْمَةٍ فِيهَا خَزِيرَةٌ فَدَخَلَتْ بِهَا عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا ادْعِي زَوْجَكِ وَابْنَيْكِ قَالَتْ فَجَاءَ عَلِيٌّ وَالْحُسَيْنُ وَالْحَسَنُ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَجَلَسُوا يَأْكُلُونَ مِنْ تِلْكَ الْخَزِيرَةِ وَهُوَ عَلَى مَنَامَةٍ لَهُ عَلَى دُكَّانٍ تَحْتَهُ كِسَاءٌ لَهُ خَيْبَرِيٌّ قَالَتْ وَأَنَا أُصَلِّي فِي الْحُجْرَةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْآيَةَ

{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }

قَالَتْ فَأَخَذَ فَضْلَ الْكِسَاءِ فَغَشَّاهُمْ بِهِ ثُمَّ أَخْرَجَ يَدَهُ فَأَلْوَى بِهَا إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي فَأَذْهِبْ عَنْهُمْ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي فَأَذْهِبْ عَنْهُمْ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا قَالَتْ فَأَدْخَلْتُ رَأْسِي الْبَيْتَ فَقُلْتُ وَأَنَا مَعَكُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ " / مسند احمد

2- " عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَذَكَرُوا عَلِيًّا فَلَمَّا قَامُوا قَالَ لِي أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَا رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ بَلَى قَالَ أَتَيْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا أَسْأَلُهَا عَنْ عَلِيٍّ قَالَتْ تَوَجَّهَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ آخِذٌ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِيَدِهِ حَتَّى دَخَلَ فَأَدْنَى عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ فَأَجْلَسَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَجْلَسَ حَسَنًا وَحُسَيْنًا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى فَخِذِهِ ثُمَّ لَفَّ عَلَيْهِمْ ثَوْبَهُ أَوْ قَالَ كِسَاءً ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ

{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }

وَقَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَأَهْلُ بَيْتِي أَحَقُّ / مسند احمد





3- " قالت عائشة : خرج النبي صلى الله عليه و سلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " صحيح مسلم



4- " أخبرنا أبو بكر الحارثي قال: أخبرنا أبو محمد بن حيان قال: أخبرنا أحمد بن عمرو ابن أبي عاصم قال: أخبرنا أبو الربيع الزهراني قال: أخبرنا عمار بن محمد الثوري قال: أخبرنا سفيان عن أبي الحجاف، عن عطية، عن أبي سعيد - إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا - قال: نزلت في خمسة، في النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام. / اسباب النزول



مما يتبين من النصوص الجلية وما عرضناه لكم ان الاية نزلت في هؤلاء الخمسة المطهرين من كل رجس ودنس مما يدل على عصمتهم عليهم السلام .

الاية الثانية :
قال الله تعالى في سورة البقرة : الآية / 124 لنبيه إبراهيم : * ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) * دلت هذه الآية على العصمة لأن المذنب ظالم ولم لنفسه لقوله تعالى : * ( فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ) * 32 / فاطر .
الاية الثالثة :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )/ النساء / 59
الاية الكريمة تقرن طاعة الله بطاعة الرسول وتقرن طاعة اولي الامر بطاعة الله والرسول
فذلك يدل على ان طاعة اولي الامر هي عين طاعة الله ورسوله وللاية الكريمة دلالات نوردها بنقاط
دلالات الاية الكريمة:
1- أن أولي الأمر الواجب طاعتهم يجب أن تكون أوامرهم موافقة لأحكام الله تعالى لتجب لهم هذه الطاعة ولا يتسنى هذا إلا بعصمتهم إذ لو وقع الخطأ منهم لوجب الإنكار عليهم وذلك ينافي أمر الله بالطاعة لهم .
2- ان كان أولي الامر غير معصومين – الحكام - اي تصدر منهم الاخطاء والذنوب لما امرنا الله تعالى بطاعتهم وبما ان طاعة الله مقرونة بطاعتهم ومما لا شك فيه ان الله لا يأمر عباده بالفحشاء حيث ان لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق اذن بطل هذا الادعاء .
سنبين معنى اولي الامر عن طريق ايات القران الكريم :
(إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُون)َ/ المائدة / 55
هذه الاية كالاية السابقة تدل على ان الولاية والطاعة لله وللرسول ولاولي الامر
فخصصت ولاية الامر بقوله " الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُون "
فمن هو الذي تصدق واتى الزكاة في صلاته ؟


الجواب :

1- " أخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال : « تصدَّق علي بخاتمه وهو راكع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للسائل » من أعطاك هذا الخاتم؟

قال : ذاك الراكع ، فأنزل الله { إنما وليكم الله ورسوله }". / الدر المنثور .

2- " أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في علي بن أبي طالب ." / المصدر نفسه



3- " أخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال « وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوّع ، فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك ، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي

مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » . / المصدر نفسه



و يظهر لنا من الاحاديث السابقة ثبوت التصدق ونزول هذه الاية في الامام علي عليه السلام واما الخبر (3) يدل على ما قلنا بان ولاية الامر التي نصت الطاعة لها تكون لله ولرسوله وللامام علي-المعصوم- كما ورد في القران الكريم والدلائل على ذلك كثيرة في السنة سنذكرها ان شاء الله .

كما ورد عن النبي في هذا الحديث " من أطاعني فقد أطاع الله عز و جل ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني " كنز العمال



الادلة على ان الولاية للامام علي عليه السلام من بعد النبي :



1- " قَالَ -الرسول- لِبَنِي عَمِّهِ أَيُّكُمْ يُوَالِينِي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ قَالَ وَعَلِيٌّ مَعَهُ جَالِسٌ فَأَبَوْا فَقَالَ عَلِيٌّ أَنَا أُوَالِيكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ قَالَ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ قَالَ فَتَرَكَهُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ فَقَالَ أَيُّكُمْ يُوَالِينِي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَأَبَوْا قَالَ فَقَالَ عَلِيٌّ أَنَا أُوَالِيكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَقَالَ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ . " / مسند احمد



والادلة على الولاية للامام علي كثير مستفيضة ونحن ذكرنا ذلك على سبيل الاثبات لا الاستيعاب .

وكما عرضنا سابقا ان الولاية والطاعة المطلقة لا تكون الا لمعصوم فامرنا الله بطاعته فاطعناه تعالى وامرنا بطاعة نبيه فلم يطيعوا نبيه حيث قال َ "مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ " فلما طلب الرسول دواة وكتف ليكتب لهم كتابا لن يضلوا بعده قال عمر خائفا من ان يثبتها -الخلافة- لعلي " حسبنا كتاب الله " ولم يطع الرسول واحدث النزاع بين المسلمين والجدال والشقاق ولكن

" ما على الرسول الا البلاغ المبين"

فقال تعالى ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) / المائدة / 92

بذلك اثبتنا العصمة للامام علي وفاطمة والحسن والحسين .
سفينة النجاة
سفينة النجاة
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
https://alshiaa.yoo7.com

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الأحد أغسطس 23, 2009 6:08 am


اثبات العصمة لباقي الائمة :

فان ثبتت العصمة للخمسة ننتقل لاثباتها بالنصوص والتحليلات للباقي .

عن طريق حديث الثقلين :

ان حديث الثقلين من الاحاديث الثابتة المتواترة لدى جمهور المسلمين عامة ولدى الشيعة خاصة .

نص الحديث :

1- " عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى حَجَّتِهِ يَوْمَ عَرَفَةَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ الْقَصْوَاءِ يَخْطُبُ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِى أَهْلَ بَيْتِى »" سنن الترمذي





2- " عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ " / مسند احمد





3- " عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ كِتَابُ اللَّهِ وَأَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ جَمِيعًا " مسند احمد

اما من يقول ان اهل بيته هم نساؤه فذلك مردود كما ورد في الحديث عن ام سلمة

الذي اوردناه اذ قال لها الرسول انك على خير ولم يدخلها في هذه المنزلة .

ومما يدعم هذا المعنى الحديث التالي في صحيح مسلم :

" عن زيد بن أرقم قال

: دخلنا عليه فقلنا له قد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله صلى الله عليه و سلم وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث أبي حيان غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عز و جل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده ."



اذن من الاحاديث السابقة لو امعنا ودققنا فيها لوجدنا نفس الكلام الذي ذكرناه فلو نظرت الى قول الرسول " الثقلين " الثقل الاول القرآن والثقل الثاني عترته من اهل بيته كما عرضنا .

فمما لا يشك احد به ان القران لا يأمر بالمعصية وهو الثقل الاول والاكبر

فكيف يكون للثقل الثاني – عترة الرسول- ان يأمر بالمعصية وهو عدل القران اذن هو اكبر دليل على عصمتهم ولاحظ اخي القارئ قوله " لن يفترقا حتى يردا علي الحوض "

يدل ذلك على كون القران والعترة لن يفترقا مما يدل على وجود الامام المهدي والا للزم الافتراق .

اذن كما عرضنا وبينا سابقا وجوب طاعة الله والقران كلام الله ووجوب طاعة الرسول و هو من امر بطاعة عترته اهل بيته – أولي الامر – وبما انهم معصومين اذن فان طاعتهم والتمسك بهم من بعد الرسول هو المنجي من الضلال .
سفينة النجاة
سفينة النجاة
خادم اهل البيت
خادم اهل البيت
عدد المساهمات : 1321
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
https://alshiaa.yoo7.com

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الأحد أغسطس 23, 2009 6:10 am
الادلة العقلية للعصمة :
1- إن مفهوم الإمام يتضمن معنى العصمة لأن الإمام لغة هو المؤتم به : كالرداء اسم لما يرتدى به ، فلو جاز عليه الذنب فحال إقدامه على الذنب إما أن يقتدى به أو لا ، فإن كان الأول كان الأول كان الله تعالى قد أمر بالذنب وهذا محال ، وإن كان الثاني - خرج الإمام عن كونه إماما فيستحيل رفع التناقض بين وجوب كونه مؤتما به وبين وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بتصور أن العصمة متضمنة في مفهوم الإمام ولازمة لوجوده .

2- الإمام حجة الله في تبليغ الشرع للعباد وهو لا يقرب العباد من الطاعة ويبعدهم عن المعصية من حيث كونه إنسانا ، ولا من حيث سلطته فإن بعض الرؤساء الذين ادعو الإمامة كانوا فجرة لا يصح الاقتداء بهم فإذا أمروا بطاعة الله كانوا مصداق قوله تعالى : * ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ ) * 44 / البقرة .

وفي مثل هذه الحالات لا يثق المكلف بقولهم وله عذره ، فثبت أن تقريب الناس من طاعة الله لا من حيث كون الإمام إماما ، وإنما من حيث كونه معصوما حيث لا يكون للناس عذر عصيانه تصديقا لقوله تعالى :
* ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) * الآية / 165 من سورة النساء ، والأئمة حجج الله كالرسل سواء بسواء لأن الإمام منصوب من قبل الله تعالى لهداية البشر .
avatar
سفيرالاحزان
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:22 am
انا معجب باطروحتك بثقافتك بالكم الهائل من الاحاديث التي توردها لنا بس انت جاوبني الله يرحم والديك الله يرحم امك لنا الحين الف سنه ماجانا معصوم وينه طيب وخلال الفتره هذي فيه ناس ولدت وماتت بالملايين يعني ماتوا على ظلال يعني هم في النار اجبني ياعلامه زمانك يالحجه هلب مي بليز
نقـآء ملائكي
نقـآء ملائكي
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 29
الموقع : دار العز ksa

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الجمعة أكتوبر 14, 2011 7:08 am
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً}.
قال الهيثمي: (فيه محمد بن مصعب: وهو ضعيف الحديث سيء الحفظ) [مجمع الزوائد (9/167)].
وقال صلى الله عليه وسلم: { نزلت هذه الآية: ((إِنَّمَا يُرِيدُ ?للَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ?لرِّجْسَ أَهْلَ ?لْبَيْتِ)) [الأحزاب:33] في علي وفاطمة}.
قال الهيثمي: (رواه البزار وفيه بكير بن يحيى بن زبان: وهو ضعيف) [مجمع الزوائد (9/167)].




avatar
زائر
زائر

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الثلاثاء يناير 03, 2012 8:58 am
......



بقولهم أن يجب إتباع الأئمة [المعصوميـــن]عن الخطأ

فهذا يقتضي عدم طاعة أي ولي أو حاكم لدُولنا الآن



فهذا فيه مفاسد عظيمة

فكيف يأمرنا الله تعالى بطاعة المعصومين فقط , أليس في ذلك ظُلم وتعالى الله عن ذلك !؟

........



ثَانيًا :

الآية الأولى التي وضعتها في العصمة , لا تدل على العصمة



إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) / الاحزاب / اية 33



دعوا علمائكم جانباً ارجعوا إلى كتاب ربكم سبحانه وتعالى أقرءوه افتحوا هذا القرآن
الكريم , افتحوه على سورة الأحزاب في الجزء الثاني والعشرين والجزء الحادي والعشرين فنجد أن الله تبارك وتعالى يقول في آخر الجزء الحادي والعشرين وفي أول الجزء الثاني والعشرين :


** يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا 28 وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا 29 يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا 30 وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا 31 يَا نِسَاء
النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا 32 وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34
}

كل الآيات متناسقة , آيات في نساء النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك لانريد أكثر من أن يتدبر الإنسان كتاب الله جل وعلا , آيات في نساء النبي يا نساء النبي .. يانساء النبي .. يانساء النبي .. وقرن في بيوتكن .. ولا تبرجن .. ثم قال :

** وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ }

فنجد أن الآيات كلها في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم , إذاً كيف لأحد أن يدعي بعد ذلك أن هذا المقطع من

الآية لأن قوله تعالى ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ.. } ليست آية إنما هي جزء من آية ** وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} جزء من

آية , كيف تقبلون في كلام الله جل وعلا أن يكون الخطاب لنساء النبي ** يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ

الْحَيَاةَ الدُّنْيَا } ثم يقول : ** يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ } ** يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء} ** وَقَرْنَ

فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ

الرِّجْسَ } يا علي يا حسن يا حسين يا فاطمة ثم يعود مرة ثانية ** وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ } ما دخل علي والحسن

والحسين وفاطمة في الخطاب عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم ؟ , ما مناسبة هذه الفقرة بين هذه الآيات ؟ لا توجد

مناسبة , إذاً ماذا علينا أن نفعل هل نطعن في كلام الله أو نطعن في الذين فهموا هذا الفهم وادعوا دعوى غير صحيحة

وهي أن قول الله تعالى ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ.. } هي في علي وفاطمة والحسن والحسين , نقول هذه

دعوى باطلة , هذه في نساء النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك كان مجاهد بن جبر رحمه الله تعالى يقول ( هي في

نساء النبي ومن شاء باهلته ) أي في هذه الآية , القصد أن هذه الآية هي في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وحديث الكساء في علي وفاطمة والحسن والحسين وبهذا نجمع بين الأمرين أن علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بدليل حديث الكساء , وأزوج النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته بدليل آية التطهير , وغيرهم كالفضل بن العباس والمطلب بن ربيعة بن الحارث أبنا عم النبي صلى الله عليه وسلم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لما منعهما من الزكاة أن يكونا عاملين عليها وقال : ( إنها لاتحل لمحمد ولا لآل محمد )

ويدخل آل جعفر وآل عقيل وآل العباس لحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه وأرضاه .

فقصر هذه الآية على علي وفاطمة والحسن والحسين لا يستقيم معه نص الآية أبداً


ولذلك نقول إن هذا القول مردود .

هنا إشكال وهو إذا كان الأمر كذلك وهي في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فما مفهوم ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ } ولم يقل عنكن , هذا الذي يدندنون عليه , هذه ذكر لها أهل العلم معاني كثيرة منها :

أولاً : وهو أصح هذه الأقوال أن النبي داخل معهن صلوات الله وسلامه عليه وذلك أن الخطاب كان للنساء .. للنساء .. للنساء ثم لما تكلم عن البيت دخل سيد البيت وهو محمد صلى الله عليه وآله وسلم , فإذا دخل صلوات الله وسلامه عليه مع النساء في الخطاب فطبيعي جداً أن تلغى نون النسوة وتأتي بدلها ميم الجمع ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ } أي يا نساء النبي ومعكن سيدكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهذا إذاًً معنى هذه الآية لماذا تأتي بميم الجمع ولم تأتي بنون النسوة , وتصح أيضاً لما قال الله عن إمرأة إبراهيم ** رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ }
وهي إمرأة إبراهيم , إذاً لماذا جاء بميم الجمع هنا عليكم ولم يقل عليكن ولم يقل عليكِ أيضاً ؟؟ وإنما عليكم .. يريد أهل البيت يريد النص مراعاة اللفظ .. واللفظ للأهل .


على كل حال إنّ نون النسوة هنا لم يُؤتَ بها لإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل معهن .


ما دلالتها كذلك أيضاً على التطهير , هو الله يريد أن يُذهبَ الرجس , يريد أن يُطهر سبحانه وتعالى ,


طيب هل هم مطهرون خلقة أو يريد الله الآن أن يطهرهم ؟؟ ,

بدعوى القوم أنهم مطهرون خلقة , خُلِقوا مطهرين فإذا كانوا خُلقوا مطهرين فما معنى قول الله تبارك وتعالى ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ } بعد أوامر ونواهي قال يريد ليذهب عنكم الرجس أي طهركم وأذهب عنكم الرجس , إذاً ما معنى حديث الكساء وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم جللهم بالكساء ثم قال : ( اللهم هؤلاء هم أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ) يدعو لماذا ؟ وبماذا ؟ يدعو بذهاب الرجس الذي هو أصلاً هو ذاهب عنهم , هم مطهرون خلقة !! فكيف النبي يطلب من الله أن يُذهب عنهم الرجس !!

تحصيل حاصل لا ينبغي أن يكون من النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

إذاً هذه الآية لا تدل على العصمة , كيف تدل على العصمة وعلي رضي الله عنه يقول ( فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن من أن يقع مني ذلك ) الكافي ج8 ص 293 .


ويقول للحسن إبنه : ( ثم أشفقت أن يلتبس عليك ما إختلف الناس فيه من أهواءهم وأراءهم مثل الذي إلتبس عليهم ) نهج البلاغة ص 576 .

وقال له أيضا : (ً فأعلم أنك إنما تخبط خبط العشواء وتتورط الظلماء ) نهج البلاغة ص 577 . وقال له كذلك : ( فإن أشكل عليك من ذلك – يعني أمر – فأحمله على جهالتك به فإنك أو ل ما خُلقت جاهلاً ثم عُلمتَ وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحير فيه رأيك أو يضل فيه بصرك ) نهج البلاغة ص 578 .

وهذا من يسمونه بالشهيد الثاني زين الدين بن علي العاملي يقول : ( فإن كثيراً منهم ما كانوا يعتقدون بعصمتهم لخفاءها عليهم بل كانوا يعتقدون أنهم علماء أبرار ) حقائق الأيمان ص 151 .

** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ } ما هو الرجس ؟؟

الرجس قال أهل اللغة : هو القذر , هو الذنْب , هو الإثم ,الفسق ,الشك ,الشرك , الشيطان .. كل هذا يدخل في مسمى الرجس .

وردت كلمة رجس في القرآن في مواضع عدة قول الله تبارك وتعالى : ** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } .

وقال سبحانه وتعالى ** كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ } ,


وقال سبحانه وتعالى ** قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ } وكذلك يقول الله جل وعلا عن الكفار من اليهود ** قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ } ويقول ** سَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ } وغيرها جاءت في القرآن الكريم تبين معنى الرجس وهو الإثم , الذنْب , القذر , الشك , الشيطان , الشرك وما شابهها من المعاني .

ولذلك جاء عن جعفر الصادق رضي الله عنه ورحمه أنه قال ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ } قال : هو الشك ,


وقال الباقر : الرجس هو الشك والله لا نشك بربنا , وفي رواية : في ديننا , وفي رواية لا نشك في الله الحق ودينه , هذا هو الرجس .

أذهب الله عنهم الرجس فكان ماذا ؟


هل كل من أذهب الله عنه الرجس يصير إماماً .. معصوما؟! .

الله سبحانه وتعالى يقول عن جميع المؤمنين , في أهل بدر لما كانوا معه ** إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ } وقُرأت رجس بالسين , هل صاروا معصومين إذاً ,


كل هؤلاء صاروا أئمة ثلاثمئة وبضعة عشر كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم !!


هل كل من طهره الله سبحانه وتعالى يكون إماماً يقول الله جل وعلا ** وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تشْكُرُونَ } يقولها لجميع المؤمنين .


وقال سبحانه وتعالى ** وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً } , الله يريد

سبحانه وتعالى تنقسم إلى قسمين كما قال أهل العلم :

1-إرادة شرعية وهي ما يحبه الله و يرضاه – سبحانه وتعالى- .

2- إرادة كونية قدرية وهي ما يوقعه الله سبحانه وتعالى .

والآية إنما هي فيما يحبه الله ولذلك سُبقت بأمر ونهي , ** يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء} ** وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}

** وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } ثم قال بعدها ** إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ } أي مع هذه الأوامر وهذه النواهي يريد الله

سبحانه أي يحب جل وعلى أن يُذهب عنكم الرجس إذا إلتزمتم بفعل ما أمر وترك ما عنه نهى وزجر , فهذه إرادة شرعية

يحبها الله ورسوله , وهذه الإرادة الشرعية قد تقع وقد لا تقع ولذلك الله سبحانه وتعالى يقول : ** وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ

عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً } هل جميع الناس تاب الله عليهم ؟ لا , منهم من غضب الله عليهم سبحانه وتعالى ومنهم من لعنه جل وعلا ومنهم من جعل منهم عبدة الطاغوت وجعلهم حطب جهنم وما تاب عليهم سبحانه وتعالى لأنها إرادة شرعية ليست قدرية .

أما الإرادة القدرية الكونية فهي التي يوقعها الله سبحانه وتعالى وهذه تقع على ما يحبه الله وما لا يحبه , ككفر الكافر مثلاً هل كفر الكافر رغماً عن الله أو بإرادة الله ؟ , بإرادة الله سبحانه وتعالى , ما يقع شيء في هذا الكون إلا بإرادة الله سبحانه وتعالى ** وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ } سبحانه وتعالى فكفر الكافر ليس رغماً عن الله بل هو بإرادة الله القدرية الكونية سبحانه وتعالى وإن كان الله لا يحب هذا - أي لا يحب أن يكفر الكافر - , ولا يريد الله سبحانه وتعالى أن يمتنع إبليس عن السجود لآدم ولكن وقع هذا بإرادة الله الكونية القدرية وليس بإرادته الشرعية التي هي بمعنى المحبة – ما يحبه الله ويرضاه – ولذلك يحاسب الله على ترك إرادته الشرعية ولا يحاسب على ترك إرادته الكونية القدرية لأنه لا يستطيع أحد أصلاً أن يتركها ولا يستطيع أحد أن يتجاوزها أعني إرادة الله الكونية القدرية .

avatar
حرب
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 07/01/2012

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الأحد يناير 08, 2012 5:00 am
ارد على المستسلمة باية واحدة من كتاب الله تثبت العصمة وهي قول الله على لسان رسول الله في القران

تعالوا ندعوا ابناءنا وابناءكم وانفسنا وانفسكم

فجعل من نفس علي ونفسه نفسا واحدا والرسول معصوم الا اذا كنتي تشكين في ذلك وبالتالي من نفسه كنفس النبي هو معصوم ونفس الدليل على عصمة الائمة الاثنى عشر

وقول رسول الله صلى الله عليه واله انا من علي وعلي مني وهذا الحديث عند جميع طوائف الاسلام
avatar
زائر
زائر

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الأربعاء يناير 11, 2012 5:42 am
............



أنت تقول بأن الرسُول صلى الله عليه وسلم هو نفس علي كما في الآية " أنفسنا وأنفسكم " !!؟؟

فأين القرينة في ذلك ؟!



ولا يوجد بها عصمة أصلاً



الرسول صلى الله عليه وسلم هو فقط المعصوم لأنه مُكلف بإبلاغ هذا الدين



أما الذين بعده فلا يوحى إليهم !!



أما إن كُنت ستقول بأن علي رضي الله عنه يوحى إليه فهذا فيه كلام آخر !!!!



وأما قولكم بأن الله خصص التطهير من الرجس لآل البيت فقط فهذا يقتضي أن غيرهم كلهم رجس !!!!





يعني انت رجس



والله وصف المُشركين بأنهم رجس



فيعني أنكم غير مُؤمنين بقولكم وإدعائكم ذلك .



فسُبحان الله عما تصفون !
ابن الاشتر
ابن الاشتر
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 52
الموقع : igsoft.yoo7.com

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الأربعاء يناير 18, 2012 12:36 pm
الاخت سلمة
هل ادعت احدى نساء النبي ص انها من مصاديق اية التطهير ؟؟
ولماذا منع النبي ص ام سلمة من دخول العباء عندما نزلت اية التطهير .
واما السياق فهو ليس بحجة فقد خالف القران السياق مرات .
واما كون هؤلاء مطهرين لا يعني ان الباقين انجاس وهذا من غريب الاستدلال !!
وتحياتي
درع الشيعة
درع الشيعة
مشرف
مشرف
عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
الموقع : عمان/ الاردن

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:58 pm
مشكور الاخ الموالي سفينة النجاة على الموضوع

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتط
أبو البراء
أبو البراء
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 40

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الجمعة مايو 25, 2012 12:17 am
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أود التعليق بشكل مختصر على الموضوع والرجاء عدم التجريح لاني مخالف لفكرة العصمة، ولم أرى فيما ذكرت أي دليل على عصمة الائمة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.

فآية: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )
لا تثبت العصمة من الوقوع في الخطأ أو السهو، ولا حديث الرداء.

فالآية تثبت أنهم مطهرين من الشرك بالله ومن الوقوع في الذنوب الكبيرة وحديث الرداء يدل على انهم من اهل بيت الرسول وانهم ممن يحبهم الله ورسوله.

كما أن الآية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )

تتكلم عن وجود طاعة المسلمين لله ورسوله وأولي الأمر ممن يوليهم المسلمون عليهم لكنها لا تثبت عصمتهم من الوقوع في الخطأ والسهو.

كما أن المعروف أن أهل البيت تشمل الزوجات والأولاد، وان حديث العترة مختلف عليه بين المذاهب، فعند أهل السنة والجماعة "تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي" وهو الأصح من حديث العترة لان النبي صلى الله عليه وسلم هو من جاءه الوحي وسنته يتبعها أهل بيته والمسلمون جميعاً، وليس انتقاصاً من الائمة عليهم السلام القول بعدم عصمتهم فيكفي صلاحهم وتقواهم ومكانتهم الرفيعة عند الله عز وجل، وقد كان الامام ابو حنيفة النعمان تلميذ الامام الصادق عليه السلام واخذ علمه منه، وما زال الكثير من السنة يتبعون المذهب الحنفي الذي هو أصله من الامام الصادق عليه السلام فيكفي تقوى الامام الصادق وعلمه ان تجعله من الثقاة عند الامة الاسلامية، فإذا أردت إثبات مبدأ العصمة فعليك الاتيان بآية صريحة، أو حديث صحيح الرواية متصل ليس في رواته ضعيف أو وضاع يتكلم بصراحة عن العصمة، أما أنا فلدي أحاديث من كتب الشيعة إن أردت أن أذكرها لك من الكتاب والمجلد والصفحة أن الائمة عليهم السلام ينفون عن أنفسهم مبدأ العصمة.

والسلام عليكم
أبو البراء
أبو البراء
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 40

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الجمعة مايو 25, 2012 12:22 am
كما أني وجدت في كلامك الكثير من المغالطات فأنت أتيت بأحاديث شيعية ونسبتها لمصدر سني وهي ليست موجودة فيه "مسند أحمد" مثال على ذلك فأرجوا أن تكون منصفاً في النقاش ولا تُقَول السنة ما لم يقولوا فلن تجد عند السنة دليلاً واحداً على العصمة فيا ريت لو تبحث في كتب الشيعة وتجيب كلام واضح على عصمة علي واولاده عليهم السلام حديث صريح مش تأويل ولف ودوران

وشكرا
أبو البراء
أبو البراء
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 40

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الجمعة مايو 25, 2012 10:27 am
نفي العصمة من أقوال الأئمة




يعتقد الشيعة أن أئمتهم قد عصموا من جميع الأخطاء والذنوب ما ظهر منها وما بطن ومن السهو والنسيان منذ ولادتهم حتى وفاتهم

ولكن حين نتصفح كتبهم نجد أن أئمتهم ينكرون هذه العصمة التي لاتليق إلا
بالله عز وجل ويتبرأؤن منها ويقرون بالذنب والسهو ويطلبون المغفرة من الله

فهل نصدق الشيعة أم أئمتهم ؟

فهذا
سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقر بأنه بشر عرضة للخطأ والنسيان حيث يقول

" لا تخالطوني بالمصانعة ، ولاتظنوا بي استثقالا في حق قيل لي ، ولا التماس
إعظام النفس، بأنه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه ، كان العمل بهما أثقل عليه ، فلا تكفوا عن مقالة بحق ، أو مشورة بعدل ، فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن ذلك من فعلي" نهج البلاغة شرح محمد عبده ص412-413 ، شرح أبي الحديد ج11ص102

ويدعو ربه أن يغفر له ذنوبه وزلاته
" اللهم اغفر لي ما أنت أعلم به مني فإن عدت فعد علي بالمغفرة ، اللهم اغفر لي ما
وأيت من نفسي ولم تجد له وفاء عندي ، اللهم اغفر لي ما تقربت به إليك بلساني ثم خالفه قلبي ، اللهم اغفر لي رمزات الألحاظ وسقطات الألفاظ وسهوات الجنان وهفوات اللسان " نهج البلاغة شرح أبي الحديد ج6 ص176

ومن
دعائه رضي الله عنه واقراره لربه بالخطأ وطلب المغفرة منه
" إلهي كم من موبقة
حلمت عن مقابلتها بنقمتك ، وكم من جريرة تكرمت عن كشفها بكرمك ، إلهي إن طال في عصيانك عمري وعظم في الصحف ذنبي فما أنا مؤمل غير غفرانك، ولا أنا براج غير رضوانك ، إلهي أفكر في عفوك فتهون علي خطيئتي ، ثم أذكر العظيم من أخذك فتعظم علي بليتي " أمالي الصدوق، 48 البحار، 41/11،12 المناقب، 2/124

ولايدعي علم الغيب
سئل: كم تتصدق ؟ كم تخرج مالك ؟ ألا تمسك ؟ قال: إني
والله لو أعلم أن الله تعالى قبل مني فرضا واحدا لأمسكت ، ولكني لا أدري أقبل سبحانه مني شيئا أم لا " بحار الأنوار ، 41/138 ، 71/191

وينفي العصمة أيضا عن
ولده الحسن رضي الله عنهما عندما أوصاه بقوله
"
فإن أشكل عليك من ذلك فاحمله على جهالتك به
فإنك أول ما خلقت جاهلا ثم علمت وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحير فيه رأيك ويضل فيه بصرك ثم تبصره بعد ذلك" نهج البلاغة شرح محمد عبده 2/578 ط مؤسسة المعارف بيروت

ونجد
الامام علي بن الحسين زين العابدين يدعو بهذاالدعاء : " الهي وعزتك وجلالك وعظمتك , لو ا ني منذ بدعت فطرتي من اول الدهرعبدتك دوام خلود ربوبيتك بكل شعرة وكل طرفة عين سرمد الابد بحمد الخلائق وشكرهم اجمعين , لكنت مقصرا في بلوغ ادا شكر اخفى نعمة من نعمك علي ,ولو ا ني كربت معادن حديد الدنيا بـانـيـابـي , وحـرثت ارضها باشفار عيني , وبكيت من خشيتك مثل بحور السماوات والارضين دما وصـديـدا, لـكـان ذلك قليلا في كثير مايجب من حقك علي , ولو ا نك الهي عذبتني بعد ذلك بعذاب الـخـلائق اجـمـعين ,وعظمت للنار خلقي وجسمي , وملات جهنم واطباقها مني حتى لا يكون في النارمعذب غيري , ولا يكون لجهنم حطب سواي , لكان ذلك بعدلك علي قليلا في كثيرما استوجبته من عقوبتك " أمالي الصدوق المجلس 60 بحار الانوار 94: 90/2



وكان
الامام جعفرالصادق يدعو بهذا الدعاء : " الهي كيف ادعوك وقد عصيتك , وكيف لا ادعوك وقد عرفت حبك في قلبي وعينا بالرجا ممدودة , مولاي انت عظيم العظما, وانا اسير الاسرا, انا اسير بذنبي , مرتهن بجرمي , الـهي لئن طالبتني بذنبي لاطالبنك بكرمك , ولئن طالبتني بجريرتي لاطالبنك بعفوك , ولئن امرت بي الـى الـنـارلاخـبـرن اهـلـهـا انـي كنت اقول : لا اله الا اللّه , محمد رسول اللّه , اللهم ان الطاعة تـسـرك , والـمـعـصـيـة لا تـضـرك , فـهـب لـي مـا يـسـرك , واغـفـر لـي مـا لا يـضرك , يا ارحم الراحمين " . آمالي الصدوق المجلس 57 بحار الانوار 94: 92/5


وقيل
للإمام الرضا وهو الإمام الثامن من الأئمة المعصومين عند الشيعة ( إن في الكوفة قوماً يزعمون أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال : كذبوا – لعنهم اللهإن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو ) بحار الأنوار ج25 /350

وكان
الامام أبو الحسن موسى الكاظم يدعو فيقول :" رب عصيتك بلساني ولو شئت وعزتك لأخرستني ، وعصيتك ببصري ولو شئت لأكمهتني ، وعصيتك بسمعي ولو شئت وعزتك لأصممتني ". بحار الأنوار 25 /203
ابن الاشتر
ابن الاشتر
المشرف العام
المشرف العام
عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 16/01/2012
العمر : 52
الموقع : igsoft.yoo7.com

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:18 am
ما هذا التهافت ابو براء
ان الدعاء في حد ذاته عبادة وكان الرسول ص يستغفر فهل كان من المذنبين ؟؟
عجبا !!!
avatar
مُعتدل
موالي جديد
موالي جديد
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية Empty رد: الدلائل الجلية في العصمة لدى الامامية

الخميس أغسطس 29, 2013 3:07 am
((الادلة على عصمة الائمة النصوص الواردة عن النبي الاعظم بذلك وان لم ترد بالاسماء في متون الحديث لاهل السنة ولكن السيرة التاريخة تثبت لهم ذلك .


معنى العصمة : ما معنى قول ان فلان معصوم من الله تعالى ؟


اي ان الله تعالى ينزهه من الرجس وسائر الذنوب والخطايا .))


جيد ماذكرته ، وهل المعصوم ليعرف مرافقيه وصحبه وانهم نزيهين ورجال لهم مكانه عن الله تعالى اولاً وعند الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقط ياليتك تتوقف هنأ وتسأل نفسك لما تقلل من شان بعض من الصحابه ، ليس على كُل حال انهُ انت وانما اقصد اتباع المذهب الشيعي عامة ، تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى